التسويق المؤثر: هل ما يزال مجدياً للشركات في دبي؟

التسويق المؤثر

جدول المحتويات

هل تبحث عن حلٍّ يعزز الظهور والوعي بعلامتك التجاري   

انضم إلينا لتتعرف أكثر عن استراتيجية التسويق المؤثر، ما هي أهدافها، وخطوات تنفيذها بالشكل الأمثل لتعزز علامتك التجارية بين منافسيك وجمهورك المستهدف.

دور المؤثر في التسويق الرقمي

مع التغيير المستمر للتسويق الرقمي، يلعب المؤثر دوراً محورياً في سد الفجوة بين العلامة التجارية وجمهورها. إذ يمكنه تحويل المحتوى الترويجي إلى روايات جذابة ومتصلة بالجمهور عبر منصات .التواصل الاجتماعي. فمن خلال السرد القصصي الأصيل والوصول الواسع، يضفي طالعاً إنسانياً إلى استراتيجيات التسويق، معززاً بذلك الثقة والتفاعل

دور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

بالطبع، دور المؤثرين في التسويق الرقمي، سواء في سوق B2C أو B2B، أصبح حجر الزاوية للعلامات التجارية الراغبة في تعزيز وجودها الرقمي وتحقيق أهدافها التسويقية. المؤثرون يبنون جسور الثقة والصدقية مع جماهيرهم، مما يجعل توصياتهم حول المنتجات والخدمات ذات تأثير قوي ومباشر على قرارات الشراء. في سياق B2B، يتميز التسويق عبر المؤثرين بتركيزه على:

  1. الخبرة المتخصصة: المؤثرون في B2B يشاركون معرفتهم العميقة، مما يجعلهم مصادر موثوقة للمعلومات.
  2. بناء العلاقات: الشراكات طويلة الأمد مع المؤثرون تعزز الثقة والمصداقية.
  3. المحتوى القيم: تقديم رؤى وتحليلات صناعية تساعد في توجيه قرارات الشراء للشركات.

استثمار علامتك التجارية في شراكات مع المؤثرين يعد استراتيجية ذكية لتحقيق تفاعل أكبر وتحويلات مرتفعة، مما يسهم في تعزيز وجودك الرقمي وتحقيق أهدافك التسويقية بفعالية.

ما هو التسويق بالمؤثرين B2B؟

 التسويق المؤثر B2B التسويق عبر المؤثرين هو نهج استراتيجي يركز على استغلال تأثير قادة الصناعة أو الخبراء لتعزيز سمعة العلامة التجارية ومصداقيتها ورؤيتها داخل المجتمع التجاري. على عكس التسويق بالتأثير B2C (الأعمال للمستهلك)، والذي يستهدف المستهلكين الأفراد، يهدف التسويق بالتأثير B2B إلى جذب والتأثير على صانعي القرار والمهنيين داخل الصناعات أو القطاعات المحددة.

تشمل هذه الاستراتيجية التعاون مع أفراد يمتلكون عدد كبير من المتابعين، أو خبرة محترمة في مجال تجاري معين، مستفيدين من سلطتهم لتعزيز صورة العلامة التجارية وتعزيز الثقة بين العملاء أو الشركاء التجاريين المحتملين.

هذه الاستراتيجية هي واحدة من الخدمات التي نقدمها في إكس بكسل لعملائنا؛ لذلك نعرف جيداً كيفية تصميم حملات مخصصة تحقق النتائج المرجوة منها. تابع هذا الفيديو حول تطبيق استراتيجية ناجحة للتسويق عبر المؤثرين

 اشترك في نشرتنا البريدية، واكتشف أسرار الحملات الناجحة!

انظر إلى هذه الأرقام لتتعرّف إلى مدى فعالية التسويق المؤثر مقارنة بالتسويق عبر منصات السوشيال ميديا.

اطلع أيضاً: استراتيجية التسويق الأدائي والتسويق بالعولة والفروقات بينهما

أهمية التسويق المؤثر

أهداف التسويق عبر المؤثرين

UGC توليد المحتوى الذي ينشئه المستخد

 لم تعد استراتيجية التسويق عبر المؤثرين تقتصر فقط على دور المؤثر في الترويج للعلامة التجارية، بل أصبحت أكثر فعالية لكونها تركز على الترويج المبني على المحتوى المُنشئ من الجمهور GUC الذي يعزز مصداقية العلامة التجارية، ويزيد من مصداقيتها

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يتركز الهدف الأساسي وراء عقد شراكات مع المؤثرين غلى نشر الوعي بالعلامة التجارية، وترسيخ وجودها في أذهان جمهورها. وبالطبع كلما كان عدد المتابعين أكبر، كان نجاج حملة التسويق عبر المؤثرين أكبر وأجدى، لذلك فنجاح حملتك التسويقية عبر المؤثرين ستساعدك في في توسيع نطاق انتشار علامتك التجارية ، والوصول إلى شرائح جديدة من الجمهور، ويعزز التواصل معهم بسبب انتقال الثقة واوللاء إلى علامتك التجارية عبر المؤثر.

إبراز البرهان الاجتماعي

الهدف الأساسي للتسويق المؤثّر هو بناء دليلٍ اجتماعيٍّ من خلال عرض المنتجات من قبل صناع محتوى مختلفين، أو عبر أناس عاديين في جميع أنحاء العالمن، ما ينعكس إيجاباً على مصداقية العلامة التجارية وأصالتها، ويشجع الجمهور على اتخاذ قرارات الشراء بناءً على هذه الثقة.

 كسب عملاء جدد

مما لا شك فيه أن التسويق المؤثّر يمثل استراتيجيةً فعّالةً للغاية للترويج لمنتجاتك وخدمات علامتك التجارية، والأهم من ذلك  جذب مزيدٍ من العملاء المحتملين. إلّا أن تحقيق ذلك يتوقف على حسن اختيارك للمؤثر الذي تتعاقد معه.

 الحفاظ على العملاء الحاليين

تساعدك استراتيجية التسويق عبر المؤثرين إلى زيادة الولاء والتقارب بينك وبين جمهورك؛ فاستخدام المؤثر لمنتجاتك وخدماتك من شأنه أن يعزز رغبة الشراء لديهم، ويزيد ولائهم إلى علاماتك التجارية.

احجز الآن للحصول على استشارة مجانية تساعدك على تعزيز تواجدك الرقمي.في XPixel، نقدم لك أفضل حملاتٍ تسويقيةٍ مؤثرة. وستتعلّم معنا كيفية تنفيذ مثل هذا النوع من استراتيجيات التسويق والتي تنعكس على نجاح أعمالك.

أنواع المؤثرين

غالبًا ما يرتبط نوع المؤثر بعدد متابعيه، وينقسم عادةً إلى أربع فئات رئيسية:  .

   Mega Influencer مؤثر على نطاق واسع

تضم هذه الفئة المؤثر الذي يبدأ عدد متابعيه من المليون فما فوق، مما يجعله خيارك ممتاز للعلامات التجارية الكبيرة

مؤثر على نطاق متوسط Macro Influencer

تتراوح عدد متابعي المؤثرين في هذه الفئة بين  100.000 إلى مليون متابعٍ، وهو خيار مناسب للعلامات التجارية التي تبحث عن تحقيق تأثيرمتوسط .

مؤثر على نطاق ضيق Micro Influencer

هذه الفئة تمثل المؤثرين الذين يتراوح عدد متابعيهم من 1,000 إلى 100,000، ورغم العدد القليل ولكنه مناسب إن كان التركيز هو على تعزيز العلاقة مع الجمهور المستهدف

 هنا يبرز دور XPixel، وكالة المؤثرين الصغار المعروفة في دبي.

تمثل هذه الفئة المؤثرين بعدد متابعينهم من 1000 إلى 100000،.

  مؤثر على نطاق محدود جداً Nano Influencer

 تضم هذه المجموعة المؤثرين مع عدد قليل أو محدودة من المتابعين، وغالبًا يكون هذا النوع أشخاص بدأوا للتو في العالم الرقمي .

 

انواع المؤثرين

كيفية العثور على المؤثر الصحيح في B2B

لتطوير استراتيجية ناجحة للتسويق بالتأثير في B2B، من الضروري تحديد المؤثر المناسب، وإقامة علاقة معه.

إليك ثلاث طرق رئيسية:

منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ولينكدإن.

استخدم الكلمات الرئيسية المستهدفة أو الهاشتاجات لاكتشاف المؤثرين في مجالك، ثم قيم أدائهم لاختيار أفضلهم بناءً على فعاليتهم وتأثيرهم وأدائهم..

شبكتك وجهات اتصالك وتوصيات الآخرين.

استفد من جهات الاتصال المهنية لديك، أو اطلب النصيحة من معارفك في مجال عملك. يمكن أن يساعدك هذا النهج في إقامة علاقات قوية مع المؤثرين المحترمين في مجالك.

التعاون مع وكالة متخصصة.

إذا كان لديك ميزانية كافية، أو واجهت صعوبة  في العثور على المؤثرين عبر الطريقتين السابقتين، فكر في الشراكة مع وكالة. من الضروري اختيار وكالة متخصصة  في هذا المجال، مثل XPixel، لضمان تحقيق التناغم مع المؤثر الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك.

 خطوات بناء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين B2B

 تستخدم العلامات التجارية التسويق المؤثر لأنه يعود إليها بإنتاجية كبيرة: وحتى تحقق أهدافك من استراتيجية التسويق بالمؤثرين عندما تطلقها، إليك أسرار نجاحها:

فهم الجمهور

 افهم جمهورك، ثم اختر للمؤثر المناسب؛ فنجاح حملتك التسويقية عبر المؤثرين تتحدد بفهمك للجمهورك ثم اختيار المؤثر المناسب لأهداف حملتك. 

اختيار المؤثر المناسب وتواصل معه

بمجرد أن تنتهي من تحديد وفهم جمهورك، اختر المؤثر الذي يتوافق مع علامتك التجارية، أهدافك، جمهورك المستهدف و يتناسب مع ميزانيتك.

إنشاء الرسالة الصحيحة 

إبداً  صياغة رسالتك التي سيروّج لها المؤثر. لذا تعاون معه لتطوير المحتوى الذي يمثل علامتك التجارية بشكلٍ أصيلٍ يثير الإبداع، ويتوافق مع هوية علامتك التجارية والأسلوب الفريد للمؤثر.

تتبّع أداء الحملة

من المؤكد أن إدارة الحملة وتتبّعها أمرٌ بالغ الأهمية لتحقيق النجاح. لذا عليك بإنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لقياس أداء حملتك بفعّالية، استخدم لذلك أدوات التتبّع مثل الصفحات المقصودة المخصصة لمراقبة وتحليل تقدّم الحملة.

لماذا تحتاج التسويق الرقمي في 2024

عائد الاستثمار في التسويق المؤثر

عائد الاستثمار في التسويق عبر مؤثرين هو معيار رئيسي قي تقييم نجاح استراتيجيتك التسويقية من خلال قياس العوائد المالية المُحققة مقارنة بالتكاليف.
لحساب هذا المؤشر، قس المكاسب التي حققتها في زيادة الوعي بعلامتك التجارية، ومعدل التفاعل والمبيعات. إضافة إلى النفقات والتكاليف المرتبطة بكل ما يتعلق بتطبيق هذه الاستراتيجية. مثل المبالغ التي رفعتها للمؤثر وتكاليف إدارة الحملة. من خلال تحليل عائد الاستثمار، يمكن لفريقك تحديد مدى نجاح الحملة مالياً وضبطها وفق ذلك.

هل ما تزال استراتيجية التسويق عبر المؤثرين خيار فعال للشركات في دبي؟

يظل التسويق عبر المؤثرين حلاً فعالاً ومؤثراً للشركات -ولا سيما في دبي-   مع ذلك، فإن إطلاق حملة تسويقٍ عبر المؤثرين في دبي ينطوي على تحديات كبيرة ومنافسة شديدة فيها بسبب طبيعة اسوق المتقدمة.

هل أنت مستعد لتعزيز وضوح علامتك التجارية في دبي من خلال التسويق الفعال عبر المؤثرين؟ تواصل مع وكالة XPixel الآن ودعنا نطور استراتيجية تشرك جمهورك بشكل حقيقي وتعزز من وصول علامتك التجارية. تعاون معنا للاستفادة من قوة التأثير من أجل نجاح أعمالك!

الأسئلة الشائعة حول التسويق المؤثر

ما هو التسويق المؤثر في ميتافيرس؟

 يمثل التسويق المؤثر في الميتافيرس أفاق جديدة ومثيرة للعلامات التجارية التي تسعى للابتكار في استراتيجياتها التسويقية والتفاعل مع جماهيرها بطرق غير مسبوقة. يتطلب النجاح في هذا المجال فهماً عميقاً لتقنيات الميتافيرس، والقدرة على تقديم محتوى يجمع بين الإبداع والقيمة الحقيقية للمستخدم.

التسويق المؤثر في الميتافيرس يتيح للعلامات التجارية استخدام شخصيات مؤثرة ضمن بيئات افتراضية لتعزيز منتجاتها أو خدماتها. يوفر هذا النوع من التسويق فرص لتجارب غامرة وتفاعلية، يمكن من خلالها الوصول إلى جماهير جديدة، وتقديم تخصيص عميق للمنتجات، وتشجيع الابتكار. كما يساعد في بناء مجتمعات متفاعلة حول العلامات التجارية، مما يعزز الارتباط العاطفي والولاء للعلامة التجارية في العوالم الافتراضية.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للموارد الاجتماعية

احصل على موارد ونصائح وسائل التواصل الاجتماعي في بريدك الوارد أسبوعيًا.

بريد العمل

المزيد من المشاركات

موصى به لك

اسأل خبرائنا!
وسنجيب بمدونة

هل لديك أي استفسار؟ لا تتردد!  ضع استفسارك هنا، وسنعيد لك مقالة من مدونتنا تتضمن كل المعلومات التي تحتاجها.