تسويق الأداء: مفتاحك للإعلان الرقمي الناجح

Performance marketing

جدول المحتويات

وفقًا لـ Statista، من المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على الإعلان الرقمي إلى 836 مليار دولار بحلول عام 2026. وقد أدت هذه الزيادة في الإنفاق إلى ظهور أنواعٍ مختلفةٍ من التسويق مثل التسويق بالعمولة، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتسويق الأداء.

سواء كنت مالك شركة، أو مسوقًا رقميًا أو شركة تجارةٍ إلكترونية، فإن البحث عن استراتيجية مفيدةٍ للطرفين لك ولشركائك يعد أمرًا بالغ الأهمية لبناء الثقة وتحقيق مشاريع ناجحة. وهنا يأتي دور تسويق الأداء الذي يهدف إلى إيجاد توازنٍ مربحٍ يضمن نجاحاً لكل الأطراف المشاركة.

احجز الآن مستشارًا مجانيًا لتسويق الأداء مع Xpixel

مفهوم تسويق الأداء

دعنا نختصر استراتيجية تسويق الأداء ب PR. في العصر الحالي وبفضل توافر بياناتٍ ضخمةٍ، أصبح بإمكاننا تطوير استراتيجياتٍ تسويقيةٍ فعّالةٍ وقابلةٍ للقياس بدقة. ما يميز هذه الإستراتيجية هو تركيزها على الدفع مقابل النتائج المتحققة فقط، وهذا يمثل تطوراً هاماً في مجال التسويق، ألا توافقني على ذلك؟

تماماً، فهذا بالضبط ما يستلزمه الأداء التسويقي: الدفع فقط عندما يتحقق الإجراء المطلوب. هذه الطريقة تناسب بشكلٍ خاصٍ الشركات الصغيرة وتلك ذات الميزانيات المحدودة، حيث توفر استراتيجيةً تتناسب مع قدراتها المالية. وهنا يأتي دورنا لمساعدتك على تعزيز عملك من خلال البادجيت التي لديك.

ما رأيك بمشاهدة هذا الفيديو حول تسويق الأداء حيث تتعلم المزيد عن أفضل الأساليب لتحليل أداء الوسائط المدفوعة في عام 2023.

الطيف المتنوع لاستراتيجيات التسويق الرقمي

لحسن الحظ، لديك مجموعةٌ واسعةٌ من الخيارات للنظر فيها، ولكن قرارك يعتمد بشكلٍ رئيسي على التوافق مع احتياجات شركتك وجمهورك. إليك أكثر الاستراتيجيات فعاليةً فيما يتعلق بالتسويق الأدائي:

  • التسويق بالعمولة: وهو جزءٌ أساسيّ من تسويق الأداء (PM)، حيث يتم الدفع على أساس الإجراءات المحددة مسبقًا. تتعاقد الشركات مع المسوقين بالعمولة وتعوّضهم فقط عند إتمام الإجراءات المتفق عليها. عزز أعمالك من خلال خدمات تسويق الأداء لدينا واحصل على النتائج التي تسعى إليها.
  • التسويق البرمجي: يعزز استراتيجية PR عبر تحسين شراء مساحات الإعلان واستهداف الجمهور بدقة، مما يزيد العائد على الاستثمار (ROI) بشكلٍ ملحوظ.
  • التسويق الجاري: يمثل نهجًا تسويقيًا يركّز على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية بين جماهير محددة. يمكن أن تشمل هذه الاستراتيجية طرقًا متنوعةً، بعضها يتوافق مع PR من خلال التركيز على الدفع مقابل النتائج المحققة.
  • التسويق الرقمي: يعمل كإطارٍ عامٍ يشمل استراتيجيات تسويقٍ متنوعة بما في ذلك التسويق الأدائي.  

مع كلّ خيارات التسويق المتعددة هذه في Xpixel  كن مطمئناً ستحول أحلامك الرقمية إلى واقع.

آليات تسويق الأداء

تقوم استراتيجية  (PM) على فكرة الدفع فقط عند تحقيق النتائج المحددة، مما يلغي الحاجة للدفع المسبق لمساحات الإعلان. كمعلن، فأنت تدفع للمنصة أو المسوق فقط عندما تحقق حملاتك الإعلانية الأهداف المطلوبة، مما يجعل العملية أكثر فاعليةً وكفاءةً.

وقبل معرفة كيفية القيام بذلك، ضع في اعتبارك أن خوارزميات المنصات لها كلمتها في عرض إعلاناتك. فهي تقيّم  هذه الإعلانات من حيث جودتها، النتائج النسبية و معدلات التحويل.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ 

الأمر ليس معقداً فقط قم بمايلي:

  • حدد أهداف حملتك.
  • استهدف جمهورك الصحيح.
  • قدم عرضًا لمواقع الإعلانات.

لماذا عليك استخدام تسويق الأداء؟

1- يعتبر التتبع والتحسين من المزايا الرئيسية للتسويق الأدائي (PM). فمن خلال استخدام أدوات تحليلٍ محددةٍ يمكنك مراقبة وتحسين أداء حملتك بفعّالية. بحيث تتيح لك تعديلها باستمرارٍ بما يضمن تحقيق النتائج المرغوبة.

2- يخفّض PM  من المخاطر بشكلٍ ملحوظٍ، فهو يمكّنك من فهم كلّ جزءٍ من الحملة لتحديد نقاط الضعف وابتكار تحسيناتٍ تنسجم مع أهدافك النهائية.

3- علاوةً على ذلك، يؤدي تركيز PM على العائد على الاستثمار (ROI) إلى توليد إيراداتٍ أعلى من خلال توجيه الجهود نحو تحقيق أهداف الحملة، فقد ظهر PM كاستجابةٍ للحاجة إلى ROI مثبّت في استراتيجيات الإعلان.

المكونات الأساسية لـ PM

القنوات:

فيما يلي قائمةٌ بالقنوات الأكثر فعاليةً التي يجب أخذها في الاعتبار عند وضع خطط استراتيجية التسويق الخاصة بك.

  • وإليك هذه الإحصائيات لأهم أربع قنوات تسويقٍ رقمي:
  • وسائل التواصل الاجتماعي: شكّل التسويق عبر  هذه الوسائل  نحو 33٪ من إجمالي الإنفاق الرقمي حتى عام 2022، حيث توزع عدد المستخدمين النشطين شهرياً على هذه المنصات وفقًا لـ Statista،: فيسبوك  2.9 يوتيوب 2.5، واتساب 2.0، إنستغرام 2.0، وي شات 1.4، تيك توك 1.0،( الأرقام مقدرة بالملايين).
  • تحسين محركات البحث (SEO): يقرأ 93٪ من مستخدمي الأنترنت التقييمات قبل اتخاذ قرار الشراء، فأنت كصاحب شركةٍ ناشئةٍ ذو ميزانيةٍ محدودة،  عليك حثّ جمهورك على تقديم تقييماتهم لتعزيز اسم  علامتك التجارية. 

             فمن المتوقع أن تصل صناعة تحسين محركات البحث إلى 86 مليار دولار في عام 2023.

  • الإعلانات المعروضة: حيث يمكن للإعلانات الرقمية زيادة الوعي بالعلامة التجارية بنسبة 80٪.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: مع توقعاتٍ بأن يصل عدد مستخدمي البريد الإلكتروني إلى 48 مليار بحلول عام 2024، يبرز التسويق عبر البريد الإلكتروني كاستراتيجيةٍ فعّالة، خاصةً للشركات الصغيرة التي تبحث عن أعلى عائدٍ على الاستثمار. إذ يفضل 80٪ من المسوقين هذه الطريقة على وسائل التواصل الاجتماعي لفعاليتها العالية.

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs):

  • CPS، أو التكلفة لكل عملية بيع، يبرز كمقياسٍ مهمٍ لمسوق الأداء لأنه يتضمن الدفع فقط مقابل شراء العميل، مما يترجم مباشرةً إلى الإيرادات.
  • CPA، أو التكلفة لكل إجراء، يحمل أهميةً كبيرًة في التسويق الأدائي (PM) حيث يقيس الإجراءات المحددة التي يتخذها العملاء. وتعتبر هذه الإجراءات نتائج ملموسةً يهدف مسوقو الأداء إلى قياسها وتحقيقها.
  • CPL، أو التكلفة لكل عميل محتمل، المعروف أيضاً بـ PPL (الدفع لكل عميل محتمل)، يتضمن دفع المعلنين مقابل توليد عميلٍ محتملٍ من خلال إجراءات مثل التسجيل أو الاشتراك، مما يتيح الاستهداف والمتابعة اللاحقة.
  • PPX، أو الدفع لكل X، يسمح للمعلنين بتحديد ودفع أي إجراءٍ مرغوبٍ فيه، مما يوفر مرونةً في تحديد معايير الدفع.
  • LTV، أو القيمة العمرية، يظهر كمؤشر KPI أساسي للتسويق الأدائي الناجح طويل الأمد. يركزّ على إقامة علاقاتٍ دائمةٍ بين العميل والعلامة التجارية من خلال استخدام التحليل التنبؤي لوضع الاستراتيجيات مما يعزز في نهاية المطاف عائد الاستثمار.
  • CPM، أو التكلفة لكل ألف (ميل)، يركّز بشكلٍ رئيسي على عدد مرات ظهور الإعلان دون النظر في الإجراءات. حيث يدفع المعلنون مقابل كل 1000 مشاهدة للإعلان، الأمر الذي يجعله أقل تفضيلاً كمؤشر KPI في التسويق الأدائي بسبب نقص تركيزه على الإجراء.
  • CPC، أو التكلفة لكلّ نقرة، هو مؤشر KPI قائم على الإجراء يفضله مسوقو الأداء لقياس التفاعل مع حملة الإعلان. يشير CPC أعلى إلى معدلات تحويلٍ أعلى، مما يجعله ذا قيمةٍ لمراقبة حملات الإعلان.

هل يجب تنفيذ التسويق الأدائي داخلياً أو التعاقد مع الخارج؟

في حين أن الشركات الكبرى قد يكون لديها القدرة على التعامل مع تسويق الأداء (PM) داخل الشركة، إلا أنه يمكن أن يشكّل تحدياتٍ للأفراد أو الفرق الصغيرة. حيث تصبح الاستعانة بمصادر خارجيةٍ خيارًا ممكنًا في هذه الحالة، خاصةً عند الشراكة مع شركاتٍ موثوقةٍ مثل شركة XPixel، والتي تقدم خدماتٍ تسويقيةٍ شاملةٍ تساعد في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية وسط المنافسة الشديدة في السوق الرقمية.

باختصارٍ، مع توسّع منظر التسويق الرقمي، يميز التسويق الأدائي نفسه بفعاليته وكفاءته. سواء كنت شركةً ناشئةً أو علامةً تجاريةً معروفةً، يمكن أن يؤدي دمج PM في استراتيجية التسويق الخاصة بك إلى نتائج ربحيةٍ  قابلةٍ للقياس وأكثر نجاحاً. اتصل بنا الآن لتنفيذ استراتيجيات PM على أعلى مستوى لعملك.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للموارد الاجتماعية

احصل على موارد ونصائح وسائل التواصل الاجتماعي في بريدك الوارد أسبوعيًا.

بريد العمل

المزيد من المشاركات

موصى به لك

اسأل خبرائنا!
وسنجيب بمدونة

هل لديك أي استفسار؟ لا تتردد!  ضع استفسارك هنا، وسنعيد لك مقالة من مدونتنا تتضمن كل المعلومات التي تحتاجها.