تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك

تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك

جدول المحتويات

شهد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العامين الماضيين زيادةً بنسبة 54% مقارنةً بالفترة المماثلة السابقة وذلك بحسب مؤشر Sprout Social Index، مما يطرح تساؤلاتٍ حول تأثير هذا النمو على سلوكيات وتفاعل الجمهور المستهدف، وأهمية تواجد الأفراد والشركات على هذه المنصات.

مدونتنا اليوم ستكشف لك مدى التأثير الاجتماعي على سلوك المستهلك، وكيف يمكن لعلامتك التجارية الاستفادة منه، تابع معنا.

ما هو سلوك المستهلك؟

في مجال التسويق، يتمثّل سلوك المستهلك في فهم وتحليل العناصر المؤثرة على قرارات شرائه الإلكترونية، بما في ذلك العواطف، الاتجاهات والتفضيلات الشخصية التي تشكّل وتوجّه هذا السلوك.

لمعرفة المزيد عن سلوك المستهلك اشترك في نشرتنا الإخبارية.

خصائص سلوك المستهلك

لطالما كان سلوك المستهلك أمراً صعب التنبؤ والفهم للمسوقين، ولكن فهم خصائص وسمات هذا السلوك يعود بنفع لن يخفي عنك إن نجحت فيه، ولذلك نشارك معك أهم هذه خصائص السلوك التي يتسم بها المستهلك:

التقلب

غالباً ما تؤثر الاتجاهات والظروف الاقتصادية والتجارب الشخصية والتغييرات في السوق على سلوك مستهلكك، وتجعله سريع التغير والتقلب، فحاول أ تكون دوماً سباق في  دراسة سلوك مستهلكك وفهم التقلبات التي قد تؤثر على سلوكياته وتوظفها لصالحك.

التعقيد

فالمستهلك هو هو حصيلة عوامل مختلفة نفسية وشخصية واجتماعية وثقافية؛ تسهم جميعها في طبيعة التفاعل المعقدة لكيفية اتخاذه للقرارات وتفاعله مع المنتجات والعلامات التجارية. وبالتالي، يمكن أن يكون سلوك المستهلك غير متوقع ومتنوع.

مزيج من العاطفة والعقلانية

عادةً ما يكون قرار المستهلك نتيجة مزيجًا من التفكير العقلاني القائم على تقييم مزايا المنتج وفوائده، ثم رغبته ومشاعره وارتباطه بالعلامة التجارية التي تعرض المنتج.

كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك؟

 مما لا شك فيه أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر على سلوك عملائك. لذا ولكي تتمكن من إدارة سلوكياتهم لصالح علامتك التجارية، من الضروري تحليل سلوك المستهلك الإلكتروني، و تتعرّف على العوامل المؤثرة عليهم عبر هذه المنصات.

العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك الشرائي على المنصات الاجتماعية

نية الشراء

من المعروف أن الدافع الرئيسي لمتابعة المستهلكين للعلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي هو الحصول على معلوماتٍ حول المنتجات والخدمات الجديدة والاستفادة من العروض الترويجية مع استخدامهم لثلاث قنواتٍ اجتماعيةٍ متنوعةٍ في رحلتهم الشرائية. تُظهر بيانات ماكينزي أن التجارة الإلكترونية ممثّلةً في منصاتٍ مثل متجر TikTok الذي أُطلق في سبتمبر 2023، تسهم بشكّلٍ فعّالٍ في تسهيل الوصول للمستهلكين مما يحسّن تجربة التسوّق ويعزز إيرادات العلامات التجارية.

المشاركة والتفاعل

توفر وسائل التواصل الاجتماعي منصّةً تفاعليةً تسهّل التواصل المباشر بين العلامات التجارية والمستهلكين فيمكنهم  بذلك من التعبير عن تفضيلاتهم وشكاواهم بكلّ يسر. هذه الديناميكية تعزز العلاقة بين الطرفين مما يحتّم على العلامات التجارية التعامل بحذرٍ ودقةٍ أكبر في تلبية احتياجات وتوقعات مستهلكيها.

الدعم

الآن، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الخيار المفضل لدى المستهلكين للحصول على الدعم، مما يلغي الحاجة للانتظار الطويل أو استخدام البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية مع توقعاتٍ بسرعة الاستجابة. هذا يتطلّب من الشركات تحسين خدمة العملاء لديها عبر هذه المنصات وتدريب فرقها على التقنيات الحديثة مثل الاستماع الاجتماعي عبر الإنترنت لضمان رضا هؤلاء العملاء.

التأثير

يتسّم السلوك الشرائي للمستهلكين على وسائل التواصل الاجتماعي بالتأثر العميق بتوصيات المستهلكين الآخرين، مما يزيد من احتمالية شرائهم للمنتجات والخدمات المُوصى بها. هذه الديناميكية تجعل من المنصات الاجتماعية منصّاتٍ مثاليةً لتفعيل استراتيجية “الكلمة الشفهية” الفعّالة في التسويق.

اطلب استشارة مجانية الآن، واحصل على نصائح قيمة حول تفعيل فعالية نشاطك التجاري.

نصائح لنجاح علامتك التجارية على السوشيال ميديا

قد تسأل نفسك، كيف لي أن استغل هذه التحولات التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي في سلوك المستهلكين بعد تحسين وجودي الرقمي، وفهم تأثير هذه المنصات على سلوكياتهم؟  إليك عزيزي بعض النصائح:  

  • روّج لمنتجاتك/خدماتك باستخدام التجارة الإلكترونية الاجتماعية لتسهيل عمليات الشراء.
  • حلل مشاركة عملائك وادرس بدقةٍ كيفية تفاعلهم مع محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدم هذه البيانات لتلبية توقعاتهم واحتياجاتهم بشكلٍ أفضل.
  • ضع تفاصيل الاتصال الكاملة ومعلوماتك الأساسية  على حساباتك الاجتماعية لتمكين المستهلكين من الوصول إليك بسهولة.
  • شجّع عملائك على مشاركة تجاربهم ومراجعتهم على حساباتك الاجتماعية، لتوفير أدلةٍ حيّةٍ وموثوقةٍ للمستهلكين الجدد حول جودة منتجاتك وخدماتك.

في الختام، تتجاوز وسائل التواصل الاجتماعي كونها مجرّد جزء من حياتنا، لتصبح قوّةً مؤثرةً في تشكيل عمليات التسوق وصنع القرار. في وكالة XPixel بدبي، نتطلع بحماس لمساعدتك على استثمار هذه القوة لجعل علامتك التجارية الأكثر تفضيلاً على هذه المنصات، فتحدث إلينا واشهد كيف نحوّل الإمكانيات إلى واقعٍ ملموسٍ.

الأسئلة الشائعة حول سلوك المستهلك وتأثير السوشيال ميديا عليه

 ما هي العوامل الشخصية المؤثرة على سلوك المستهلك الشرائي؟

يتأثر سلوك المستهلك الشرائي عبر الإنترنت بعدة عوامل شخصية رئيسية تشمل:

  • العمر والجنس: يؤثران في تفضيلات الشراء والمنتجات المستهدفة.
  • الدخل: يحدد القدرة على شراء منتجات أو خدمات معينة.
  • التعليم: يؤثر في كيفية بحث المستهلكين عن المعلومات وتقييم المنتجات.
  • القيم الشخصية والمعتقدات: توجه اختيارات المستهلكين نحو منتجات تعكس قيمهم.
  • الشخصية: تؤثر في استعداد المستهلك لتجربة منتجات جديدة ومبتكرة.
  • التجارب السابقة: تلعب دورًا كبيرًا في تحديد ولاء العميل لعلامة تجارية.
  • التأثير الاجتماعي: يؤثر في قرارات الشراء من خلال الأصدقاء، العائلة، والمؤثرين.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للموارد الاجتماعية

احصل على موارد ونصائح وسائل التواصل الاجتماعي في بريدك الوارد أسبوعيًا.

بريد العمل

المزيد من المشاركات

موصى به لك

اسأل خبرائنا!
وسنجيب بمدونة

هل لديك أي استفسار؟ لا تتردد!  ضع استفسارك هنا، وسنعيد لك مقالة من مدونتنا تتضمن كل المعلومات التي تحتاجها.